من المهم التعرف على أنواع واجهات الفلل؛ لكي يتسنى لك إمكانية اختيار الواجهة الأنسب لك، حيث توجد الكثير من التصميمات التي يمكنها أن تُناسب مختلف الأذواق، وعبر الفقرات التالية سنتعرف على أهم ما ورد بهذا الخصوص.

العوامل المؤثرة على اختيار واجهة الفيلا

أنواع واجهات الفلل

لكي تتمكن من اختيار الأنسب من بين أنواع واجهات الفلل المتعددة، يجدر بك أولًا التعرف على العوامل المؤثرة على إتمام تلك العملية، ومنها ما يلي:

الميزانية

تأتي الميزانية في مقدمة العوامل التي يمكنها أن تؤثر على قرارك عند اختيار نوع من أنواع واجهات الفلل؛ لأن هناك بعض الواجهات ذات الأسعار الباهظة للغاية؛ وبالتالي قد لا تتناسب تلك الأسعار مع الميزانية التي قمت بتحديدها مسبقًا.

لذا سيتوجب عليك ضرورة الاطلاع على الأسعار المُعلن عنها في الأسواق، والمقارنة بين الأسعار المعروضة في مختلف الأماكن؛ للحصول على السعر الأنسب لك، وبعدها يتم البدء في الشراء.

اقرأ أيضًا: أفضل تصميم فيلا، كيف أوزع مساحات البيت؟

التصميم العام للفيلا

إن التصميم العام للفيلا قد يكون السبب في تقييدك بواجهة معينة؛ وعليه فمن المهم الاطلاع على الكثير من الواجهات المتاحة، وانتقاء الشكل الأنسب مع التصميم الخاص بالفيلا، والتعرف عليه أولًا من شأنه معاونتك على توفير الوقت والجهد والمال.

من هنا نشير إلى أن الاستعانة بآراء ذوي الخبرة في هذا المجال تأتي من بين الخطوات الضرورية؛ في سبيل التوصل إلى الرأي الصائب، والتعرف على الواجهة الأنسب مع التصميم العام؛ للحصول في النهاية على الشكل المتناسق من الخارج والداخل.

الموقع

خلال الاطلاع على أنواع واجهات الفلل المتاحة أمامك، ستحتاج إلى التعرف على ما إن كانت تلك الأنواع مناسبة مع الموقع الخاص بالفيلا من الأساس أم لا؛ حيث توجد بعض الأنواع التي تحتاج إلى توافر موقع معين ومساحة معينة، بينما الأنواع الأخرى يمكنها أن تتوافق مع مختلف المواقع.

في تلك الأثناء سيكون الخيار الأنسب لك هو الاستعانة بمهندس يملك القدر الكافي من الخبرة وبعض الذوق الرفيع لحسم الأمر، والتعرف على الواجهة الأنسب لموقع الفيلا الخاصة بك؛ للتخلص من الحيرة ولتوفير الوقت والجهد.

متطلبات المالك

سبق وأشرنا إلى أن أنواع واجهات الفلل يمكنها أن تتناسب مع مختلف الأذواق؛ وعليه فينبغي الالتفات إلى المتطلبات التي يسعى المالك إلى اشباعها والحصول عليها عند اختيار التصميم الخاص بتلك الواجهة.

سواء كانت الواجهة الداخلية أو الخارجية فيجب أن يشعر المالك بالراحة والسعادة لدى النظر إليها؛ وعليه فمن المهم توفير تلك المتطلبات في الواجهة التي سيقع عليها الاختيار؛ لتحقيق الغرض المرجو منها.

أنواع واجهات الفلل حسب النمط

أنواع واجهات الفلل

تتعدد أنواع واجهات الفلل من حيث النمط والشكل والألوان، إلى جانب العديد من المعايير الأخرى التي يمكن استخدامها للتمييز بينها بصفة عامة، ومن تلك الأنواع ما سنشير إليه بشيء من التوضيح عبر التالي:

واجهات فلل مودرن

من أفضل أنواع واجهات الفلل التي يمكنك أن تحظى بها، فهي الأكثر رقيًا في مقابل الأنماط الأخرى، كما تتسم بالبساطة والوقار، علاوة على أنها تشتمل عادةً على الألوان الهادئة والمريحة إلى العين.

من هنا نشير إلى أن هذا النوع من السهل أن ينال اعجاب مختلف الأذواق، كما يمثل أحدث الديكورات التي يمكنك استخدامها في واجهة الفيلا من الداخل أو الخارج.

اقرأ أيضًا: تكلفة بناء فله مودرن؛ 7 مواد شائعة يمكن استخدامها.

واجهات فلل كلاسيك

لا يزال الحديث عن أفضل أنواع واجهات الفلل مستمرًا، ومن هنا نشير إلى أن هذا النوع من الواجهات يمتاز بالرقي والبساطة كما الحال في النمط السالف ذكره، ولكنه الأقل بساطة والأكثر تميزًا؛ نظرًا لاحتوائه على القليل من التفاصيل والنقوشات التي يمكنها أن تنال اعجابك.

مع العلم أنه يمكن تعديل تلك النقوشات والأشكال الظاهرة على الواجهات بناءً على طلب العميل؛ لكي تتوافق مع مختلف الديكورات المستخدمة في الفيلا، مع العلم أن تلك الواجهة لا تشتمل على النحت أو الأشكال الغائرة كما الحال في بعض الأنماط الأخرى.

واجهات فلل نيو كلاسيك

من بين أنواع واجهات الفلل المميزة هي تلك الواجهات النيو كلاسيك؛ لأنها من السهل أن تنال اعجاب كل من ينظر إليها؛ نظرًا إلى الشكل الرائع والمميز والمتناسق الذي يميزها.

حيث توفر لك الشرفات الكبيرة والشكل المميز لممرات الدخول، علاوة على الإضاءة الخافتة والخامات الفاخرة، وكذلك الألوان الهادئة والأعمدة الأيونية، ولا سيما الأقواس والنقوشات الكبيرة التي بالتأكيد ستلفت انتباهك بمجرد النظر إليها.

نصائح لاختيار واجهة الفيلا

عقب التعرف على أفضل أنواع واجهات الفلل، وجب الإشارة إلى بعض النصائح التي ستعاونك على الحصول على أفضل الواجهات، وقد وردت كما التالي:

  • ضرورة اختيار اللون البسيط والمناسب مع تصميم الفيلا.
  • العناية برسم مخطط الفيلا لتخيل الشكل المراد تنفيذه على أرض الواقع.
  • التصميم البسيط هو الأفضل على الإطلاق؛ فاحرص على اقتناءه.
  • اختيار الخامات وشكل أسقف وواجهات الفيلا الداخلية والخارجية يجب أن يتم بعانية فائقة.
  • احرص على جعل شكل المبنى متناسق ويعبر عنه من الداخل والخارج.
  • الاستعانة بذوي الخبرة لتنفيذ النمط الذي ترغب في الحصول عليه بسهولة ويسر.
  • وضع مخطط زمني للبدء والانتهاء سيعاونك على الحصول على أفضل النتائج.

الحفاظ على واجهة الفيلا

أنواع واجهات الفلل

ضمن إطار التعرف على أنواع واجهات الفلل، وجب الإشارة إلى بعض التعليمات التي ستعاونك على الحفاظ على تلك الواجهة سواء الداخلية أو الخارجية، وقد جاءت كما التالي:

  • اختيار الألوان المناسبة لكي لا تتعرض إلى التلف مع مرور الوقت.
  • اختيار أنواع الدهانات ذات الجودة العالية لكي تدوم لأطول وقت ممكن.
  • اختيار النوافذ المناسبة وخامات الواجهات القوية.
  • الحصول على مشورة ذوي الخبرة قبل البدء في وضع تصميم أيٍ من أنواع واجهات الفلل، على أن يكون هذا التصميم مرنًا وقابلًا لإدخال بعض التعديلات.
  • التغذية البصرية والاطلاع على الواجهات الموجودة بالفعل سيعاونك على الحصول على المزيد من الأفكار الجيدة.
  • اختيار النوع المناسب مع التصميم العام للفيلا.
  • جعل التصميم الداخلي للفيلا متوافقًا مع السلالم الداخلية.
  • الاهتمام بالجودة من بين العناصر التي يجب وضعها في عين الاعتبار؛ لكي لا تحتاج إلى استبدال تلك الواجهات مرة أخرى عقب مرور فترة وجيزة.
  • اختيار الواجهة الأنسب لذوقك الخاص، مع ضرورة اختيار الألوان الهادئة التي توفر الراحة للعين.

بذلك نكون قد انتهينا من التعرف على أفضل أنواع واجهات الفلل، وأشرنا إلى الكثير من المعلومات التي ستعاونك على اختيار التصميم الأنسب لك بعناية؛ على سبيل توفير الوقت والجهد والمال.